الــشــبــاب الـــمــســلــمــ
السلام عليكم

نرجو منكم التسجيل في منتديات الــشــبــاب الـــمــســلــمــ

وعليكم بتفعيل اشتراككم عند التسجيل بالمنتدى عن طريق رسالة يتم ارسالها الى

ايميلكم , او نرجو منكم الانتظار 24 ساعة لحين تفعيل العضوية من قبل الادارة

وشكرا لكمـ

الــشــبــاب الـــمــســلــمــ
السلام عليكم

نرجو منكم التسجيل في منتديات الــشــبــاب الـــمــســلــمــ

وعليكم بتفعيل اشتراككم عند التسجيل بالمنتدى عن طريق رسالة يتم ارسالها الى

ايميلكم , او نرجو منكم الانتظار 24 ساعة لحين تفعيل العضوية من قبل الادارة

وشكرا لكمـ

الــشــبــاب الـــمــســلــمــ
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


الــشــبــاب الـــمــســلــمــ
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
اهــلا وســهــلا بــكــمـ فــي مــنــتــدـيــات الــشــبــاب الــمــســلــمـ

 

 تفسير سورة الكافرون لابن كثير

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
هبة الله

ღ عضو جديد ღ


 ღ عضو جديد ღ



تفسير سورة الكافرون لابن كثير  527770416
كلمتك للاعضاء : حٍّيَآكَمً آللهٍَ فْيَ آلمنتدى
عدد المشاركات : 6
تاريخ التسجيل : 11/09/2010
:MMS: : سبحان الله

تفسير سورة الكافرون لابن كثير  Empty
مُساهمةموضوع: تفسير سورة الكافرون لابن كثير    تفسير سورة الكافرون لابن كثير  I_icon_minitimeالأحد سبتمبر 12, 2010 6:04 am

بسم الله الرحمن الرحيم

قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ (1) لا أَعْبُدُ مَا تَعْبُدُونَ (2) وَلا أَنْتُمْ عَابِدُونَ مَا أَعْبُدُ (3) وَلا أَنَا عَابِدٌ مَا عَبَدْتُمْ (4) وَلا أَنْتُمْ عَابِدُونَ مَا أَعْبُدُ (5) لَكُمْ دِينُكُمْ وَلِيَ دِينِ (6)

هذه السورة سورة البراءة من العمل الذي يعمله المشركون، وهي آمرة بالإخلاص فيه، فقوله: (قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ ) شمل كل كافر على وجه الأرض، ولكن المواجهين بهذا الخطاب هم كفارُ قريش.

وقيل: إنهم من جهلهم دَعَوا رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى عبادة أوثانهم سنة، ويعبدون معبوده سنة، فأنـزل الله هذه السورة، وأمر رسوله صلى الله عليه وسلم فيها أن يتبرأ من دينهم بالكلية، فقال: (لا أَعْبُدُ مَا تَعْبُدُونَ ) يعني: من الأصنام والأنداد، (وَلا أَنْتُمْ عَابِدُونَ مَا أَعْبُدُ ) وهو الله وحده لا شريك له. ف "ما" هاهنا بمعنى "من".

ثم قال: (وَلا أَنَا عَابِدٌ مَا عَبَدْتُمْ * وَلا أَنْتُمْ عَابِدُونَ مَا أَعْبُدُ ) أي: ولا أعبد عبادتكم، أي: لا أسلكها ولا أقتدي بها، وإنما أعبد الله على الوجه الذي يحبه ويرضاه؛ ولهذا قال: (وَلا أَنْتُمْ عَابِدُونَ مَا أَعْبُدُ ) أي: لا تقتدون بأوامر الله وشرعه في عبادته، بل قد اخترعتم شيئًا من تلقاء أنفسكم، كما قال: إِنْ يَتَّبِعُونَ إِلا الظَّنَّ وَمَا تَهْوَى الأَنْفُسُ وَلَقَدْ جَاءَهُمْ مِنْ رَبِّهِمُ الْهُدَى [النجم : 23] فتبرأ منهم في جميع ما هم فيه، فإن العابد لا بد له من معبود يعبده، وعبادة "< 8-508 > "يسلكها إليه، فالرسول وأتباعه يعبدون الله بما شرعه؛ ولهذا كان كلمة الإسلام "لا إله إلا الله محمد رسول الله" أي: لا معبود إلا الله ولا طريق إليه إلا بما جاء به الرسول صلى الله عليه وسلم، والمشركون يعبدون غير الله عبادة لم يأذن بها الله؛ ولهذا قال لهم الرسول صلى الله عليه وسلم: (لَكُمْ دِينُكُمْ وَلِيَ دِينِ ) كما قال تعالى: وَإِنْ كَذَّبُوكَ فَقُلْ لِي عَمَلِي وَلَكُمْ عَمَلُكُمْ أَنْتُمْ بَرِيئُونَ مِمَّا أَعْمَلُ وَأَنَا بَرِيءٌ مِمَّا تَعْمَلُونَ [يونس:41] وقال: لَنَا أَعْمَالُنَا وَلَكُمْ أَعْمَالُكُمْ [القصص: 55].

وقال البخاري: يقال: (لَكُمْ دِينَكُمْ ) الكفر، (وَلِيَ دِينِ ) الإسلام. ولم يقل: "ديني" لأن الآيات بالنون، فحذف الياء، كما قال: فَهُوَ يَهْدِينِ [الشعراء: 78] و يَشْفِينِ [الشعراء:80] وقال غيره: لا أعبد ما تعبدون الآن، ولا أجيبكم فيما بقي من عمري، ولا أنتم عابدون ما أعبد، وهم الذين قال: وَلَيَزِيدَنَّ كَثِيرًا مِنْهُمْ مَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ مِنْ رَبِّكَ طُغْيَانًا وَكُفْرًا [المائدة: 64].

انتهى ما ذكره.

ونقل ابن جرير عن بعض أهل العربية أن ذلك من باب التأكيد، كقوله: فَإِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْرًا * إِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْرًا [الشرح: 5 ، 6 ] وكقوله: لَتَرَوُنَّ الْجَحِيمَ * ثُمَّ لَتَرَوُنَّهَا عَيْنَ الْيَقِينِ [التكاثر: 6، 7] وحكاه بعضهم -كابن الجوزي، وغيره-عن ابن قتيبة، فالله أعلم. فهذه ثلاثة أقوال: أولها ما ذكرناه أولا. الثاني: ما حكاه البخاري وغيره من المفسرين أن المراد: (لا أَعْبُدُ مَا تَعْبُدُونَ * وَلا أَنْتُمْ عَابِدُونَ مَا أَعْبُدُ ) في الماضي، (وَلا أَنَا عَابِدٌ مَا عَبَدْتُمْ * وَلا أَنْتُمْ عَابِدُونَ مَا أَعْبُدُ ) في المستقبل. الثالث: أن ذلك تأكيد محض.

وثم قول رابع، نصره أبو العباس بن تَيمية في بعض كتبه، وهو أن المراد بقوله: (لا أَعْبُدُ مَا تَعْبُدُونَ ) نفى الفعل لأنها جملة فعلية، (وَلا أَنَا عَابِدٌ مَا عَبَدْتُمْ ) نفى قبوله لذلك بالكلية؛ لأن النفي بالجملة الاسمية آكد فكأنه نفى الفعل، وكونه قابلا لذلك ومعناه نفي الوقوع ونفي الإمكان الشرعي أيضا. وهو قول حسن أيضا، والله أعلم.

وقد استدل الإمام أبو عبد الله الشافعي وغيره بهذه الآية الكريمة: (لَكُمْ دِينُكُمْ وَلِيَ دِينِ ) على أن الكفر كله ملة واحدة تورثه اليهود من النصارى، وبالعكس؛ إذا كان بينهما نسب أو سبب يتوارث به؛ لأن الأديان -ما عدا الإسلام-كلها كالشيء الواحد في البطلان. وذهب أحمد بن حنبل ومن وافقه إلى عدم توريث النصارى من اليهود وبالعكس؛ لحديث عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لا يتوارث أهل ملتين شتى".

آخر تفسير سورة "قل يا أيها الكافرون" ولله الحمد والمنة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
درة الايمان

***مشرفة المنتدى***


 ***مشرفة المنتدى***



تفسير سورة الكافرون لابن كثير  527770416
كلمتك للاعضاء : حٍّيَآكَمً آللهٍَ فْيَ آلمنتدى
عدد المشاركات : 46
تاريخ التسجيل : 10/09/2010
:MMS: : لا تنسى ذكر الله

تفسير سورة الكافرون لابن كثير  Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الكافرون لابن كثير    تفسير سورة الكافرون لابن كثير  I_icon_minitimeالأحد سبتمبر 12, 2010 2:22 pm

بارك الله فيكي اختي هبة الله على الموضوع الرائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رعد

ღ عضو مبدع ღ


 ღ عضو مبدع ღ



تفسير سورة الكافرون لابن كثير  527770416
كلمتك للاعضاء : حٍّيَآكَمً آللهٍَ فْيَ آلمنتدى
الجنس : ذكر
عدد المشاركات : 51
تاريخ التسجيل : 10/09/2010
:MMS: : المراقبة

تفسير سورة الكافرون لابن كثير  Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الكافرون لابن كثير    تفسير سورة الكافرون لابن كثير  I_icon_minitimeالأحد سبتمبر 12, 2010 2:25 pm

بارك الله فيكم اختي هبة الله

الله يجعلة في ميزان حسناتكم

دمتم بحفظ الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تفسير سورة الكافرون لابن كثير
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تفسير سورة القدر
» تفسير (سوره الفاتحه)
» سورة أل عمران مؤثرة
» خطأ فى قراءة سورة التكاثر
»  خطأ شائع فى قراءة سورة التكاثر .

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الــشــبــاب الـــمــســلــمــ :: ملتقى العلوم الاسلامية والدينية :: قسم القرأن الكريم و تفسيره-
انتقل الى: